القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تثبيت ألعاب بصيغة (XAPK)على هواتف الأندرويد

مدونة محترف الأندرويد ترحب بزوارها ومتابعيها الكرام


إن نظام الأندرويد عالم بحد ذاته، وفي كل يوم قد نتعرف على تفاصيل جديدة بخصوص هذا النظام، وكما اعتاد مستخدمي الأندرويد فإنه من أجل تثبيت تطبيق أو لعبة جديدة فإننا نقوم بالتوجه الى متجر جوجل ومنه نقوم بالبحث عما نريد ونضغط على خيار التثبيت ليبدأ التطبيق على الفور بالتحميل والتثبيت التلقائي، ويقوم بعض المستخدمين ايضاً بتحميل التطبيقات الألعاب من خارج متجر جوجل وذلك بصيغة (APK) وهي الصيغة التي يتعرف عليها نظام الاندرويد كملف تنفيذي لتثبيت التطبيق.

كما وأنه لا بد وقد سبق وأن سمع أغلب مستخدمي الأندرويد بصيغة (XAPK) وهي صيغة يمكن تثبيت الالعاب كبيرة الحجم على هواتف الأندرويد ولكن بطريقة تختلف الى حد كبير عن التطبيقات والالعاب التي تأتي بصيغة (APK)، والسؤال هنا ما هي هذه الصيغة؟ وكيف يمكن تثبيتها على هواتف الأندرويد؟ وان كنت ترغب بمعرفة الاجابة عن هذه التساؤلات فتابع معنا الشرح التالي:

ما هي ملفات XAPK

ملف XAPK هو حزمة جديدة يمكن تثبيتها على نظام هواتف الأندرويد، وهذه الحزمة  تجمع بين الملف التنفيذي (APK) وكذلك مجلد البيانات (OBB)، بحيث انه وفي حال قيامك بتحميل لعبة من متجر جوجل او من خارج المتجر بصيغة (APK) فانك ستلاحظ انه وبعد التثبيت سيتطلب منك تنزيل حزم اضافية من اجل عمل اللعبة، ولكن في صيغ (XAPK) فإنك تقوم بتحميل كافة الملفات مرة واحدة ولا تحتاج الى تحميل المزيد من املفات الاضافية.

وصيغة (XAPX) غالباً ما نقوم باستخدامها عندما تكون اللعبة التي نريدها غير متوفرة على متجر جوجل بسب انها غير متاحة في بلدك، وكذلك يمكننا استخدامها عندما نجد صعوبة في تحميل لعبة حجم كبيرة من على متجر جوجل بلاي، وهنا نقوم بتحميل اللعبة المرادة بهذه الصيغة.

العاب الأندرويد ذات إمتداد XAPK

عندما تقوم بتحميل لعبة ذات حجم كبير كون أنها (ذات رسوميات قوية) قوية مثلاً من متجر جوجل بلاي، فإنك ستلاحظ انك قمت بتحميل اللعبة بشكل سريع وعند قيامك بفتح اللعبة ستلاحظ ظهور رسالة تخبرك بالإنتظار لحين الإنتهاء من تحميل ملف الإضافات الخاصة باللعبة، وهذه الاضافات هي عبارة عن بيانات اللعبة جميعها، وتعرف هذه البيانات بملف (OBB) وغالباً ما تقوم الشركات المنتجة للألعاب الضخمة على الاندرويد بالماح لك بتحميل ملف تنفيذي صغير من على متجر جوجل، ومن خلال هذا الملف فيمكنك تحميل ملفات اللعبة الإضافية من على سيرفرات الشركة المصنعة ذاتها مثل ألعاب شركة Gameloft.

بعض الشركات قامت بتغير هذا النهج من خلال قيامهم برفع اللعبة والملفات الخاصة بها بملف واحد بصيغة (XAPK)، وبكل تأكيد فهذه الصيغة لن تجدها على متجر جوجل بلاي، بل ستجدها على مواقع خارجية سنقوم بتزويدكم بأهما في نهاية التدوينة.

هل يدعم أندرويد تثبيت ملفات XAPK

في الوضع الطبيعي فإن نظام الأندرويد لا يدعم تثبيت هذه الصيغة بشكل مباشر، ورغم ذلك فيمكن تثبيت هذه الصيغة بعدة طرق مختلفة، ونحن بصدد ان نوضح طريقتين وذلك حتى يصبح لديك معرفة كاملة وسهولة بالتعامل مع هذه الصيغة. 

خطوات تثبيت ألعاب XAPK على الاندرويد


من خلال الشرح التالي سنوضح طريقة تثبيت ملفات (XAPK) على نظام الأندرويد بطريقتين مختلفتين وذلك على النحو التالي :

الطريقة الأولى: التثبيت بإستخدام تطبيق XAPK Installer
لإستخدام هذه الطريقة يتعين علينا القيام بما يلي :
  1. نقوم بتحميل تطبيق (XAPK Installer) من الرابط أسفل التدوينة، وتثبيته على هواتفنا.
  2. نقوم بتحميل الألعاب والتطبيقات بصيغة xapk.
  3. نفتح تطبيق xapk installer وننتظر حتى يبحث عن ملفات الالعاب.
  4. الآن سيظهر لنا الملفات التي بصيغة XPAK وكل ما علينا هو اختيار الملف المراد والضغط على تثبيت (Install).
  5. الان التطبيق سيقوم باستخراج الملفات وتثبيتها بشكل تلقائي وكل ما عليك هو الموافقة على التثبيت.

الطريقة الثانية: التثبيت بإستخدام متصفح الملفات
ملاحظة هامة : من أجل إستخدام هذه الطريقة، يجب ان يكون مثبت على هاتفك متصفح ملفات يدعم فك ضغط الملفات بصيغة (zip)، تم توفير متصفح ملفات متوافق أسفل التدوينة.
  1. نقوم بتحميل ملف اللعبة بصيغة (XAPK).
  2. من مستعرض الملفات نتوجه الى المكان الذي يتواجد به الملف السابق.
  3. نعمل على تغيير صيغة الملف، لتصبح الصيغة (game.zip) .
  4. من خلال المستعرض نفك ضغط الملف ونقوم باستخراج الملفات يلي بداخله.
  5. من المفات التي تم استخراجها نثبت اللعبة بصيغة (APK).
  6. الآن تابع الشرح التالي لتعرف كيفية استكمال تثبيت اللعبة وملفاتها:
وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية الشرح، حيث تعرفنا من خلالها على طريقة تثبيت العاب الأندرويد ذات الإمتداد (XAPK)، وفي حال إن أعجبكم الشرح فلا تبخلوا علينا بتعليقاتكم، وكما نذكركم بضرورة البقاء على تواصل معنا من خلال صفحاتنا الاجتماعية.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون تقني فلسطيني مهتم بكل ما له علاقة بنظام الأندرويد

تعليقات