القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لإستخدام تطبيق سيجنال Signal على أندرويد

مدونة محترف الأندرويد ترحب بزوارها ومتابعيها الكرام في تدوينة جديدة، متمنين ان ينال الموضوع إعجابكم ويجيب عن بعض تساؤلاتكم.


أن تطبيقات المراسلة أخذت حيزاً كبيراً من إهتمام المستخدمين للهواتف الذكية، وذلك لما تقدمه هذه التطبيقات من سرعة وسهولة في انجاز الاعمال او التواصل مع الآخرين، وكون ان التطبيقات في نمو مستمر فقد ظهر في الفترة الاخيرة تطبيق يدعى (Signal) وهو تطبيق للمحادثات المكتوبة والمرئية، وجاء هذا التطبيق لينافس أقوى تطبيقات المراسلة مما يملكه من العديد من المميزات، فما هو هذا التطبيق؟ وما هي مميزات؟
في هذه التدوينة سنقدم دليل مفصل لتطبيق (Signal)، فتابعوا معنا ...

 سيجنال (Signal) هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لأندرويد وأنظمة تشغيل الأخرى والحاسوب، حيث يقوم تطبيق سيجنال على التشفير من الطرف إلى الطرف، مما يسمح للمستخدمين باستعمال التشفير لإرسال الرسائل النصية والجماعية والرسائل التي تحوي الصور والفيديو وإجراء محادثات هاتفية مشفرة بين مستخدمي سيجنال دون وجود وسيط، وعلى الرغم من أن سيجنال يستخدم أرقام الهاتف لجهات الاتصال، فإن المحادثات والرسائل المشفرة تستخدم اتصال البيانات الخاص بك، ولذلك فإن طرفي المحادثة يتوجب عليهما استخدام الإنترنت على أجهزتهم المحمولة، ولذلك فإن سيجنال لا ينتج عنه رسوم على رسائل SMS أو MMS . 

ويمكن للمستخدم ان يستبدل تطبيق سيجنال بتطبيق الرسائل الأساسي، إذ يمكن إرسال رسائل نصية قصيرة عادية غير مشفرة عن طريقه أيضاً، تمر الرسائل النصية غير المشفرة عبر هاتفك عن طريق شركة الاتصالات التي تتبع لها وبالتالي فإنك تدفع تكلفة الرسالة النصية المتفق عليها مع شركتك.

تثبيت تطبيق (Signal) على هواتف الأندرويد

تنزيل وتثبيت سيجنال


  • من جهازك الأندرويد ادخل إلى متجر غوغل للتطبيقات Google Play Store وابحث عن تطبق سيجنال (Signal).
  •  قم باختيار التطبيق وانقر على زر التثبيت Install.
  • بعد أن ينتهي تنزيل سيجنال، انقر على زر الفتح Open للبدء بتشغيل التطبيق.


تسجيل وتأكيد رقم هاتفك


  1. للمرة الأولى لتشغيل التطبيق سيطالبك الأذن بالدخول إلى قائمة جهات الاتصال وملفات الميديا، فقم بالنقر على زر المتابعة continue.
  2. سيقوم التطبيق بعرض طلبات الأذن واحدةً تلو الأخرى للحصول على موافقتك على كل منها. 
  3. سترى الآن الشاشة التالية، فقم بإدخال رقم هاتفك واضغط على زر التسجيل Register.
  4. الآن سيطلب التطبيق الأذن بالوصول لرسائلك النصية. 
الهدف من الاذن الخاص بالسماح للتطبيق بالوصول للرسائل هو التحقق من رقم هاتفك بسهولة أكبر، ويمكنك رفض إعطاء هذا الأذن بالنقر على زر المتابعة Continue ومن ثم زر الرفض Deny، أو يمكنك منح موافقتك بالنقر على زر المتابعة  Continue ومن ثم زر الموافقة Allow، وفي حال إن رفضت إعطاء هذا الأذن يمكنك إكمال عملية التثبيت يدوياً بإدخال رمز من ست خانات سيرسل إليك عبر رسالة نصية.

عندما تدخل هذا الرمز أو تسمح لسيجنال بقراءته من الرسالة النصية تكون عملية التسجيل قد اكتملت.




اختيار اسم وصورة للحساب

كما جرت العادة في تطبيقات المراسلة، ستقوم على إدخال الاسم والصورة اللذين سيظهران لكافة جهات الاتصال الموجودة لديك، قم بأدخال المعلومات المطلوبة في هذه الخطوة ثم انقر على زر الانتهاء Finish أو تجاوز هذه الخطوة بالنقر على زر الإكمال لاحقاً Set later في أسفل الشاشة.


تثبيت تطبيق سيجنال كتطبيق اساسي للرسائل النصية

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة سترى الشاشة التالية، فقم باتباع ما يلي :

قم بالنقر على زر تحديد سيجنال كتطبيق أساسي للرسائل النصية Use as default SMS app، وذلك يعمل على تمكين التطبيق من إدارة المحادثات المشفرة بالإضافة إلى الرسائل النصية، ويعتبر هذا الأمر مفيداً إن أردت أن تحتفظ بكافة رسائلك في مكان واحد.
انتبه إلى أنك إن قررت استخدام سيجنال كالتطبيق الأساسي للرسائل النصية فإن الرسائل النصية المرسلة إلى الأشخاص الذين لا يملكون هذا التطبيق على أجهزتهم (حتى إن أرسلت الرسالة من داخل تطبيق سيجنال) لن تكون مشفرة.

بدء استخدام تطبيق سيجنال

كما هو الحال في تطبيقات المراسلات، فحتى يمكنك أن تستخدم تطبيق سيجنال فيتوجب على الشخص الذي تتصل به أن يكون من مستخدمي سيجنال ايضاً، وإن أرسلت رسالة عبر تطبيق سيجنال لشخص لا يملك هذا التطبيق على جهازه؛ فإن الرسالة ستكون رسالة نصية عادية غير مشفرة، وإن حاولت الاتصال بهذا الشخص ستكون مكالمة هاتفية عادية.

وكما هو الحال مع كافة تطبيقات المراسلة فإن تطبيق سيجنال يقوم على توفير قائمة بمستخدمي سيجنال الآخرين من ضمن جهات الاتصال الخاصة بك، وللقيام بذلك فإن البيانات  المتعلقة بأرقام هواتف جهات الاتصال لديك يتم رفعها إلى خوادم سيجنال، ولكن يتم مسح هذه البيانات بشكل شبه فوري.

كيف إرسال الرسائل مشفرة

في البداية وجب التنبيه إلى أن الشركة الصانعة لتطبيق سيجنال، تستخدم خوادم لشركات أخرى لإرسال الإشعارات للمستخدمين عند تلقي رسالة جديدة، فعلى سبيل المثال يتم استخدام خوادم شركة Google لمستخدمي هواتف أندرويد، وهذا يعني بأن المعلومات حول من يتلقى الرسائل ومتى وردت قد تتسرب لهذه الشركات.


  1. للبدء انقر على أيقونة القلم في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة.
  2. قم بإختيار المرسل اليه من ضمن جهات الاتصال، او ادخل رقم هاتف المرسل اليه ان لم يكن ضمن جهات اتصالك.
  3. سيأخذك التطبيق إلى شاشة الرسالة النصية الخاصة بجهة الاتصال التي اخترتها. 
لاحظ أنه وبالنسبة لمستخدمي سيجنال ستشاهد النص Signal Message وهذا يعني بأن المحادثة ستكون مشفرة، وعلى نفس هذه الشاشة ستشير أيقونة الهاتف في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة إلى أنه يمكنك القيام باتصال هاتفي مشفر باستخدام سيجنال أيضاً، فمن تلك الشاشة يمكنك إرسال نص أو صورة أو ملف صوتي أو فيديو أو رسالة أو أي ملف عادي يكون مشفراً من الطرف إلى الطرف.

أما بالنسبة للمستخدمين الذين لا يملكون تطبيق سيجنال على هواتفهم فإنك سترى النص التالي Unsecured SMS، والذي يعني بأن الرسائل المرسلة ستكون غير مشفرة، وكما أنه وعلى ذات الشاشة ستشير أيقونة الهاتف في الزاوية العلوية اليمنى إلى إمكانية القيام باتصال هاتفي عادي غير مشفر.


كيفية إجراء اتصال مشفر

للبدء بإجراء اتصال مشفر مع أحد ما، اختر جهة الاتصال تلك وانقر على أيقونة الهاتف، وستتمكن فوراً من معرفة ما إذا كان هذا الشخص قادراً على استلام مكالمة عبر سيجنال بشكل مشفر وذلك إن ظهرت أيقونة قفل صغير قرب أيقونة الهاتف، وفي هذا الحال فإن إجراء الاتصال سيكون  مشفر.


كيفية إجراء اتصال فيديو مشفر

ولإجراء اتصال فيديو مشفر إتبع التعليمات التالية:


  • قم بالاتصال بالشخص كما تم ذكره سابقاً، حيث سيُطلب منك السماح لتطبيق سيجنال بالحصول على إذن للوصول لكاميرا وميكروفون الهاتف.
  • بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة كاميرا الفيديو.
سيقوم ذلك بمشاركة الفيديو مع الصديق الذي ترغب بالاتصال به (قد يتوجب على صديقك القيام بنفس الخطوات).

كيف تبدأ محادثة جماعية مشفرة

يمكنك إرسال رسالة مشفرة لمجموعة عبر النقر على أيقونة القلم في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة، ومن ثم النقر على أيقونة القائمة (النقاط الثلاث العمودية في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة) واختيار المجموعة New group.


في الشاشة التي تليها ستتمكن من تسمية المجموعة وإضافة المشاركين إليها.
       

بعد إضافة  المشاركين يمكنك النقر على إشارة الصح في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة. سيسمح لك ذلك بالبدء في المحادثة الجماعية.
إن رغبت بتغيير اسم المجموعة أو أيقونتها أو إضافة مشاركين آخرين يمكنك القيام بذلك من شاشة المحادثة الجماعية بالنقر على أيقونة القائمة (النقاط الثلاث العمودية في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة) واختيار التعديل Edit group.

كتم المحادثات

يمكن للمحادثات أن تكون مزعجة أو أن تشتت الانتباه أحياناً، وهناك ميزة مفيدة للمحادثات الجماعية وهي كتم الإشعارات، كي لا يظهر تنبيه جديد لكل رسالة تصلك. ويمكنك القيام بذلك من شاشة المحادثة الجماعية بالضغط على زر القائمة (النقاط الثلاث العمودية) واختيار كتم الإشعارات Mute notifications، ومن ثم يمكنك تحديد مدة الكتم، ويمكن تطبيق ذلك على المحادثات الفردية أيضاً إذا أردت ذلك.

طريقة التحقق من جهات الاتصال

من خلال هذه الميزة فيمكنك التحقق من هوية المرسل له لضمان عدم تعرض مفتاح  التشفير الخاص به للعبث أو الاستبدال بمفتاح شخص آخر عند قيام التطبيق بتنزيله (عملية تدعى التحقق من المفاتيح )، وتجري عملية التحقق عند التواجد في نفس المكان وجهاً لوجه مع الطرف الآخر للمحادثة، وذلك على النحو التالي:

  1. قم بفتح شاشة إرسال الرسائل للشخص الآخر كما ذكرنا أعلاه، ومن هذه الشاشة يمكن الضغط على زر القائمة (النقاط الثلاث) واختيار خيارات المحادثة Conversation settings.
  2. من الشاشة التي تليها انقر على View safety numbers.
  3. سيأخذك التطبيق الآن إلى شاشة تعرض رمز QR و"رقم أمان"، يختلف هذا الرمز تبعاً لكل شخص من جهات الاتصال الذين تتحدث معهم، اطلب من الشخص الآخر الانتقال إلى نفس الشاشة للمحادثة معك، بحيث يظهر رمز QR  على شاشتهم أيضاً.
  4. بالعودة إلى جهازك، يمكنك النقر على رمز QR الخاص بك مما يؤدي لتشغيل الكاميرا لمسح الرمز الظاهر على شاشة الشخص الآخر، قم بتركيز الكاميرا على الرمز.
  5. غالباً ستتمكن الكاميرا من مسح الرمز وستعرض علامة صح كما في الشكل التالي.
  6. يتوجب عليك الآن النقر على الشريط المجاور لإشارة التحقق Verified لتسمح للتطبيق بحفظ عملية التحقق من هذا الشخص. 
  7. أما إذا كانت شاشتك تشبه ما يلي، فقد حصل خطأ ما، فيَفضل تجنب مناقشة المواضيع الحساسة إلى أن يتم التحقق من مفاتيح ذاك الشخص.

المحادثات السرية (تحذف تلقائياً)

يوفر تطبيق سيجنال ميزة تدعى "الرسائل التي تختفي disappearing messages"  والتي تضمن حذف الرسائل من جهازك وجهاز المتلقي بعدة فترة زمنية معينة من قراءتها.

ولتفعيل الرسائل المختفية ضمن محادثة ما، افتح شاشة إرسال الرسائل لذلك الشخص. ثم انقر على اسم الشخص أعلى الشاشة ثم انقر على الشريط المجاور لـ Disappearing messages.
ستظهر شاشة جديدة تسمح لك تحديد سرعة اختفاء الرسائل.

بعد تحديد الوقت، ستظهر معلومات في المحادثة تفيد بتفعيل الرسائل التي تختفي، ويمكنك الآن إرسال الرسائل وضمان إزالتها بعد الفترة المعينة التي تم تحديدها.

وبهذا نكون وصلنا الى نهاية تدوينتنا، والتي قدمنا من خلال دليل تفصيلي لإستخدام تطبيق سيجنال على هواتف الأندرويد، ونتمنى ان يكون هذا الشرح قد نال إعجابكم.


تحميل تطبيق (Signal)

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون تقني فلسطيني مهتم بكل ما له علاقة بنظام الأندرويد

تعليقات