القائمة الرئيسية

الصفحات

4 طرق للحصول على مساحة اضافية لهاتفك الأندرويد

مدونة محترف الأندرويد ترحب بمتابعيها وزوارها الكرام، ونتمنى لكم مزيداً من الفائدة خلال تصفحكم لمواضيع المدونة المختلفة والشيقة.


إن مساحة الذاكرة في الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل Android تمتلىء بسرعة كبيرة نتيجة لتنزيل التطبيقات وإضافة ملفات الوسائط مثل الموسيقى والأفلام، وكما تلعب ذاكرة التخزين المؤقت للبيانات دوراً هاماً في شغل مساحة كبيرة من الذاكرة الداخلية، وبعض الهواتف من المواصفات المتوسطة والضعيفة والتي تملك مساحة داخلية منخفضة فإنها تعاني من هذه المشكلة بشكل أكبر.

فكلما كانت مساحة التخزين الداخلية لهاتفك اقل، كلما زادت المشاكل والعقبات التي تواجهك وتصل لحد عدم القدرة على استخدام بعض التطبيقات، او حتى عدم القدرة لأخذ صورة تذكارية واحدة، وهنا يراودنا السؤال ذاته ما هو الحل؟ اذا كنت ممن يعانون من مشكلة مساحة التخزين الداخلية، فيمكننا ابلاغك بأنك في المكان المناسب للحصول على الاجابة عن استفساراتك،.
فتابعوا معنا ...

1) استخدم أداة التخزين المدمجة في Android

الإصدارات الحديثة من نظام Android تحوي على قسم التخزين، والتي تظهر لك ما يشغل مساحة التخزين على جهازك، وللوصول إلى هذا القسم عليك التوجه إلى إعدادات الهاتف الخاص بك، وانقر فوق قسم التخزين، من هذا القسم يمكنك معرفة مقدار المساحة التي تستخدمها التطبيقات وبياناتها، وكذلك مستوى استهلاك مساحة التخزين نت قبل الصورومقاطع الفيديو وملفات الصوت والتنزيلات والبيانات المخزنة مؤقتًا والملفات الأخرى المتنوعة.
أداة التخزين المدمجة مع نظام الأندرويد تعمل بشكل مختلف قليلاً ما بين الهواتف اعتمادًا على إصدار Android الذي تستخدمه.

أندرويد 8.0 (Oreo)

اتبعت شركة جوجل(Google) أسلوبًا مختلفًا تمامًا مع Oreo عن الإصدارات السابقة من الأندرويد وذلك من حيث تقسيم قائمة التخزين إلى قائمة أكثر تفصيلاً، ويقوم هذا القسم في نظام اندرويد 8 بعمل أشياء متقدمة أكثر من سابقيه من انظمة الأندرويد (والتي سنتحدث عنها لاحقاً)، فعلى سبيل المثال، عند فتح خيار "الصور ومقاطع الفيديو"، فإنه لا يظهر لك فقط الصور ومقاطع الفيديو التي تشغل مساحة على هاتفك، ولكن يظهر لك أيضاً أي تطبيقات مرتبطة بها، مثل محرر الصور أو الفيديو.




لن تندرج جميع التطبيقات في الفئات المحددة مسبقًا، لذلك هناك قسم آخر ستجد به كل التطبيقات التي لم يتم ادراجها بالفئات المعدة سابقاً يسمى "تطبيقات أخرى"، وبالمثل أيضاً هناك خيار "ملفات" يحوي أي ملف لا يندرج ضمن الفئات الأخرى.


والآن وبعد هذه المقدمة هنالك طريقة بسيطة لتحرير مساحة  دون الحاجة إلى المسح بشكل فردي وهي من خلال الضغط على الزر اعلى القائمة وهو زر "Free Up Space" .



سينتج عن الضغط على الزر السابق هو عرض قائمة بالتنزيلات على جهازك، وأي صور ومقاطع فيديو تم نسخها احتياطيًا بالفعل (هذا خيار اختيار بسيط ، وليس قائمة كاملة)، وأي "تطبيقات غير مستخدمة بشكل متكرر"، إختر ما تريد حذفه ، واحصل على مساحة جديدة قد تكفي لإكمال المشوار مع الهاتف.
في حال لم تكتفي من المساحة التي تم إفراغها، فقم بالدخول الى كل خيار على حدا وقم بمسح ملفات التخزين الخاص به بشكل يدوي.




أندرويد 7.0 (Nougat) وأقل

بمجرد دخولك إلى قائمة التخزين في أي إصدار من نظام الأندرويد أقل من 7، فما عليك سوى النقر فوق أحد الخيارات لمعرفة ما الذي يستخدم بالضبط المساحة وحذفه، فعلى سبيل المثال، يمكنك النقر فوق "تطبيقات" للاطلاع على قائمة التطبيقات التي تستخدم أكبر مساحة ممكنة وإزالتها، انقر فوق التنزيلات لعرض قائمة التنزيلات الخاصة بك حيث يمكنك إزالة الملفات والنقر فوق البيانات المخزنة مؤقتًا لمسح بيانات جميع التطبيقات المثبتة، استخدم الخيارات الأخرى لعرض الملفات التي تشغل مساحة وإزالة الملفات التي لا تريدها.





عند التعامل مع التطبيقات ، ضع في اعتبارك أن التطبيق نفسه وبياناته وذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به جميعها تضيف ما يصل إلى ضعف إجمالي المساحة التي يستخدمها التطبيق، فعلى سبيل المثال، إذا قمت بتثبيت تطبيق Spotify وقمت بتخزين الكثير من الموسيقى مؤقتًا في وضع عدم الاتصال، فقد تستخدم Spotify أكثر من 1 جيجابايت من المساحة، ويمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقت لـ Spotify لإزالة كل هذا، أو تشغيل تطبيق Spotify وتقليل تخزين البيانات للاستماع اليها في وضع عدم الاتصال. 
إنتبه !! أي تطبيق يقوم بتخزين البيانات مؤقتًا للاستخدام دون الاتصال بالإنترنت سيعمل على هذا النحو.
أنظر للقطة الشاشة أدناه، يبلغ حجم تطبيق موسيقى (Google Play) حوالي 40.66 ميجا بيت، وإلا أن ذاكرة تخزين التطبيق بلغت 2.24 جيجابايت من الموسيقى المخزنة مؤقتًا.


يمكنك معرفة مقدار المساحة التي يستخدمها التطبيق لملفات البيانات هذه وإزالتها بشكل فردي عن طريق النقر فوقها في قائمة التطبيقات، ويمكن الوصول إليها عن طريق النقر فوق التطبيقات في جزء التخزين أو عن طريق النقر فوق التطبيقات على شاشة الإعدادات الرئيسية.

2) الحصول على مساحة أكبر باستخدام تطبيق (Files Go)

الأداة المدمجة مع نظام الأندرويد والتي تحدثنا عنها سابقاً لا شك بأنها فعالة الى حد ما، الا ان المساحة التي يمكن افراغها من خلاها قد لا تكون هي المساحة الممكن الاستفادة منها فقط، فهنالك ايضاً مساحة اضافية واكبر يمكن الاستفادة منها ولكنك ستحتاج إلى تثبيت تطبيق يسمى Files Go والذي يمكنك تحميله من الرابط أسفل التدوينة، بعد تحميله ستحتاج إلى منح أذونات التخزين والوصول إلى التطبيق عند تشغيله، لذلك استمر في ذلك للانتقال إلى الجزء الرئيسي من التطبيق.




ستظهر لك واجهة التطبيق الرئيسية بعض الأشياء المثيرة للاهتمام مباشرةً خارج الدائرة التي إعتدنا عليها، فسنشاهد التطبيقات غير المستخدمة (إن وجدت) والملفات منخفضة الدقة والملفات المكررة والملفات المؤقتة والتنزيلات والملفات التي تشغل مساحة كبيرة. 
التطبيق يسمح لك بتحديد التطبيقات والملفات التي تعد مجرد مساحة مهدرة حرفيًا وبسرعة.



سيؤدي النقر فوق أي من بطاقات الفئات إلى إظهار محتويات الفئة المذكورة، مما يتيح لك اختيار ما تريد حذفه، حتى خيار الملفات المؤقتة يتيح لك معرفة التطبيقات التي تستهلك البيانات، مما يسمح لك بمسحها بشكل فردي.




أيضاً بالنقر على خيار "الملفات" في الأسفل سوف يتيح لك إلقاء نظرة على التخزين الخاص بك في طريقة عرض أكثر تصنيفًا، على غرار الأجهزة .




سيؤدي النقر فوق كل خيار إلى إظهار المزيد من التفاصيل الدقيقة لمحتوياته، فعلى سبيل المثال؛ سيظهر لك إدخال الصور كل شيء من هذا المجلد بما في ذلك لقطات الشاشة والتنزيلات وما شابه، ويمكنك أيضًا اختيار فرز النتائج حسب الاسم والتاريخ والحجم، والذي نوصي به كوننا نحاول الحصول على مساحة إضافية.




3) إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (Micro SD)

بما أنه ما زال الكثير من اجهزة الهواتف تأتي بمدخل خارجي لإضافة ذاكرة اضافية، وعلى الرغم من أنها أصبحت أقل شيوعًا، الا أنه إذا كان هاتفك أو جهازك اللوحي به فتحة لبطاقة (SD)، فيمكنك شراء واحدة بالحجم الذي تريد، وإدخالها في جهازك للحصول على مساحة تخزينية أكبر، وبعدها تستطيع ان تنقل كافة البيانات اليها وبذلك تحافظ على مساحة هاتفك.



4) نقل الصور إلى السحابة

يمكن أن تشغل الصور مساحة كبيرة على الهاتف الذكي الحديث، فبدلاً من تخزينها جميعًا على هاتفك، فيمكنك استخدام تطبيق يقوم بتحميل الصور التي تلتقطها تلقائيًا إلى حساب عبر الإنترنت مثل (Google Photos أو Dropbox أو Microsoft OneDrive أو Flickr). 

يأتي نظام الأندرويد بتطبيق صور جوجل مدمج بشكل تلقائي ومثبت على هاتفك الذكي، وهذخ الخدمة توفر تخزينًا غير محدود للصور، ويمكنك الوصول إليهم من داخل تطبيق الصور أو من على موقع جوجل على أي جهاز كمبيوتر.

وبعد قيامك برفع الصور الى وحدة خدمات التخزين السحابي، فيمكنك حذف الصور نهائياً من هاتفك، ولرفع الصور يمكن ذلك ان يتم بشكل تلقائي من خلال تفعيل خيار المزامنة التلقائية، او من خلال رفع الصور بشكل يدوي.

في النهاية؛ ومن خلال هذه التدوينة نكون قد استعرضنا وإياكم طريقة الحصول على مساحة اضافية في الهواتف العاملة بنظام الأندرويد، وذلك من خلال عدة طرق قمنا بشرحها، وفي حال كنت تعرف طرق أخرى فلا تبخل علينا بها، وندعوكم الى مشاركة الموضوع من اجل ان تعم الفائدة.


حمل تطبيق (Google Files)

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون تقني فلسطيني مهتم بكل ما له علاقة بنظام الأندرويد

تعليقات