القائمة الرئيسية

الصفحات

البيانات التي تقوم جوجل بنسخها احتياطيا على الأندرويد


مدونة محترف الأندرويد ترحب بزوارها ومتابعيها الكرام وأهلاً وسهلاً بكم في موضوع جديد ومعلومة جديدة


يقوم نظام الاندرويد المثبت على الهواتف والاجهزة اللوحية بعمل نسخ احتياطي بشكل تلقائي لبعض البيانات ودون ادنى تدخل منك، ويأتي هذا الاجراء في سياق سياسة الامان التي تتبعها شركة جوجل (Google) من أجل حماية البيانات الهامة للمستخدمين، ولكن السؤال ها هنا؛ ما هي هذه البيانات التي يتم نسخها احتياطياً بشكل تلقائي؟ ان كنت تريد أن تعرف أكثر عن هذا الموضوع فتابع معي هذا الشرح،،،

ما هي خدمة النسخ الاحتياطي التلقائي من جوجل


تملك شركة جوجل خدمة مضمنة داخل نظام الاندرويد (Android) ويطلق عليها خدمة النسخ الاحتياطي (Android Backup Service)، وتعمل هذه الخدمة بشكل افتراضي لحظة تنصيب الاميل الخاص بك على هاتفك الاندرويد، حيث ان هذه الخدمة تقوم على ربط كافة البيانات الهامة بشكل مباشر بخوادم شركة جوجل، وكما ان هذه الخدمة يمكن الولوج اليها من أي مكان ودون الحاجة الى توافر الهاتف بحوزتك، حيث تعتمد اعتماداً كليا على البريد الالكتروني الخاص بك.

إنتبه : إعدادات هذه الخدمة مفعلة بشكل افتراضي، وفي حال تم ايقاف المزامنة فلن يمكن الوصول الى هذه البيانات الا من خلال الهاتف.

البيانات التي يتم الاحتفاظ بنسخة عنها بشكل تلقائي من جوجل

تقوم شركة جوجل وبشكل تلقائي وافتراضي بحفظ نسخة احتياطية لمجموعة من البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين لنظام الاندرويد على اجهزتهم، ويمكن ان نجمل اهم هذه البيانات بما يلي:
  1. جهات الإتصال والبريد الإلكتروني والمستندات والتقويم : تقوم شركة جوجل وبشكل تقائي بعمل نسخة احتياطية لهذه الفئات المحددة، والتي يمكنك الولوج اليها بكل سهولة من خلال حسابك الشخصي من أي مكان في العالم وباستخدام أي جهاز مهما كان، فكل ما عليك هو ادخال الاميل الخاص بك والرقم السري لتقوم بالوصول الى هذه البيانات.
  2. بعض الإعدادات الخاصة بهاتفك: من الامور التي تقوم شركة جوجل بعمل نسخة احتياطية لها هو جزء من الاعدادت التي تم ضبطها من قبلك على هاتفك الاندرويد، فعلى سبيل المثال تقوم شركة جوجل بحفظ نسخة من كلمات السر الخاصة بشبكات ال (Wi-Fi) والتي سبق ان استخدمتها على هاتفك، وكذلك حفظ نسخة من الاعدادت المتعلقة بسطوع شاشة الهاتف وغيرها من الاعدادات الهامة.
  3. الاشارات المرجعية لمتصفح كروم: تقوم شركة جوجل وفي حال قمت بادخال اميلك في متصفح جوجل كروم بأخذ نسخة احتياطية للإشارات المرجعية للمواقع الخاصة بك، ويمكنك الوصول اليها من أي مكان ايضاً واستعادتها بشكل تلقائي وبمجرد أن تقوم بادخال اميلك بالمتصفح.
  4. محادثات تطبيق Hangouts: يتم وبشكل تلقائي تخزين سجلات محادثات تطبيق hangouts على حساب الجيميل الخاص بك، الا في حال انك قمت بإيقاف تسجيل هذه المحادثات من داخل التطبيق.
  5. التطبيقات والمحتوى الذي تم شراؤه: ان أي تطبيقات او محتوى مسموع او مرئي او غيره قمت بشرائه من قبل شركة جوجل يتم الاحتفاظ بنسخة عنه في حسابك الشخصي، وكذلك التطبيقات المجانية التي قمت بتحميلها من متجر جوجل فيمكن الوصول اليها من خلال الخيار الموجود في متجر جوجل وهو (التطبيقات قمت بتثبيتها).
  6. بيانات التطبيقات المتزامنة: بعض التطبيقات تتطلب اتصال او انشاء حساب من خلالها مرتبط بحساب الاميل الخاص بك، ففي مثل هذه الحالة يتم الاحتفاظ بهذه السجلات وفي حال قمت بتحميل هذه التطبيقات من هاتف جديد فلن تحتاج الى قبول شروط المزامنة والموافقة عليها.
  7. كلمات المرور الذكية (smart lock): تقوم جوجل بمزامنة كلمات المرور المرتبطة بالتطبيقات، فعلى سبيل المثال في حال قمت بحفظ كلمة مرور لاحد التطبيقات بواسطة القفل الذكي فلن تحتاج الى ادخال أي بيانات جديدة في التسجيل القادم، فبمجرد محاولة تسجيل الدخول للتطبيق سيتعرف تلقائياً على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  8. الصور: تقوم ايضاً شركة جوجل ومن خلال تطبيقها (صور جوجل) بحفظ نسخة عن الصور الخاصة بك، الا ان هذه الخدمة لا تتفعل بشكل تلقائي بل تحتاج منك الدخول للتطبيق وتفعيلها بشكل يدوي، والتي تمكنك ايضا من استعراض صورك من أي مكان وعلى أي جهاز.

هذه ليست القائمة الكاملة للبيانات التي تقوم شركة جوجل بواسطة نظامها (الاندرويد) بعمل نسخة احتياطية لها، ولكن هذه هي اهم البيانات التي لن تقلق بفقدانها بعد الآن.

ما لا تقوم جوجل بمزامنته

بعد ان تعرفنا على البيانات التي يمكن لشركة جوجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية عنها، فلقد جاء الدور ان نتحدث عن تلك البيانات التي لا تقوم جوجل بعمل نسخة احتياطية لها.
  1. الرسائل النصية (sms) :شركة جوجل لا تسمح بعمل نسخة احتياطية للرسائل النصية الواردة الى هاتفك عبر شركات الاتصال المحلية، وحتى تحصل على نسخة احتياطية بهذا الشأن فلا بد ان تقوم باستخدامتطبيقات الطرف الثالث حتىتتمن من اخذ نسخة احتياطية.
  2. سجلات اداة مصادقة جوجل (المصادقة الثنائية): بحسب شركة جوجل ولأسباب امنية تمتنع الشركة عن حفظ سجلات المصادقة الثنائية الخاصة بحساباتها، وبالتالي فلا يمكن استخدام هذه المصادقة في حال قمت بازالة حسابك عن الهاتف، ولكن يمكنك الاستعانة بذلك بواسطة المصادقة من خلال البريد الالكتروني ورقم الهاتف .
  3. الاعدات المخصصة والاجهزة المقترنة (بلوتوث) وبيانات الامان: كل هذه السجلات والبيانات لا تقوم جوجل بعمل نسخة احتياطية لها، فمثلا شركة جوجل لا تحتفظ بالاعدادت المخصصة مثل الاشعارات المحظورة عن بعض التطبيقات، وكذلك فلا تحتفظ جوجل ايضاً بكلمات مرور الهاتف او بصمات الاصبع والوجه.

المنطقة الوسطية (الرمادية) للنسخ الاحتياطية

في كل شيئ بهذه الحياة منطقة وسطية او ما تعرف بالرمادية، وهنا ايضا يوجد منطقة رمادية، وهي تعني ان شركة جوجل تقوم باجراء نسخ احتياطي لبيانات مرتبطة بتطبيقات معينة وترفض الاحتفاظ بنسخة لتطبيقات اخرى واوضح مثال لذلك تلك البيانات الخاصة باللعاب التي تقوم جوجل بحفظ بياناتها من خلال تطبيق العاب جوجل، حيث انه لا يسمح لكل الالعاب بل لجزء منها فقط.

في النهاية،،، تكمن أهمية النسخة الاحتياطية في دورها الفعال في حماية خصوصيتك والوصول اليها وقتما تشاء ومن اي مكان تشاء، وكما أنها تعتبر الطريقة الاكثر ثقة في حال فقدانك لهاتفك او انتقالك الى هاتف جديد ودون القلق او الخوف من فقدان أي شيء.

إن أعجبكم الموضوع فلا تنسوا دعمنا متابعتنا عبر البريد الالكتروني ليصلكم كل جديد، أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدون تقني فلسطيني مهتم بكل ما له علاقة بنظام الأندرويد

تعليقات